لك ان تتخيل مؤرخ إنجليزي يكتب مقالة عن كرم أهل المنوفية

كان حكام مصر يعتمدون علي المعلمين الأجانب لتعليم أبنائهم خاصة أسرة محمد علي ،ومنهم الخديوي توفيق الذي إستقدم المؤرخ الإنجليزي الفريد جوشوا بتلر ليتولي تعليم أبناء الأسرة الحاكمة.

الفريد جوشوا بتلر أثناء وجوده في مصر إهتم بدراسة التاريخ المصري الفرعوني والإسلامي وشهد الثورة العرابية في مصر وبعد إنتهاء مهمته عاد الي وطنه بريطانيا،ولكنه عاد مرة أخري الي مصر باحثاً في مجال التاريخ المصري وكتب كتاباً أسماه الكنائس القبطية القديمة وألف كتاب "فتح العرب لمصر" باللغة الإنجليزية وترجمه الكاتب المصري محمد فريد ابو حديد،كما ألف كتاب "الحياة في البلاط الملكي المصري ".

وقد نشر الكاتب الإنجليزي من خلال كتبه الكثير عن مصر وأحوالها الإجتماعية والدينية والسياسية والإقتصادية كما أنه كان يناقش الفروق المختلفة بين الوجه البحري والوجه القبلي في مصر.

قال فى مقولتة عن المنوفية… كانت إقامتنا فى شبين الكوم أفضل نسبيًّا، فعلى الأقل استمتعت بالتنزه فى ظلال بساتين الريف المنعشة التى تضم الخوخ والتين والبرتقال. وبعدها ذهبنا الى الشهداء واحتفى بنا على العشاء رجل من الأعيان يُدعى على شعير، اصطحب الخديو كبار رجال الحاشية: طلعت باشا، خيرى باشا، زكى باشا، راشد باشا، مصطفى باشا وجودار بك. كنت أنا الشخص الوحيد بين تلك الصفوة المذكورة الذى لا يحمل ألقابا غير السيد.

  حيث ذكر الكاتب والمؤرخ الإنجليزي الفريد أنه لم يكن هناك أطباق أو شوك أو سكاكين أو أكواب، بل معلقة واحدة لكل فرد.  قدمو لنا الطعام فوق صينية دائرية .وكثرت الأصناف على وسط المائدة . وتعددت بعد ذلك الأطباق حتى وصلت عشرين وترتيبها: خرشوف فى الزيت، فطائر ملفوفة، طيور مسلوقة، بامية، حلوى شعبية يصعب وصفها  أرز معمر، كعكة مزينة بحلوى فضية (محشى) طيب الطعم، حمام مع بسلة خضراء عائمة فى السمن ، دجاج، كوارع، نوع آخر من الملفوف، قطع متبلة من الطيور فى المرقة والإدام، نوع آخر من الكعك لحوم إضافية بسكويت اللوز، شربات الورد وأخيرا الشمام والفراولة. يا لها من وجبة مذهلة! . وعرفت انه هذة المنطقة  (المنوفية) من صفاتهم الكرم .
لك ان تتخيل مؤرخ إنجليزي يكتب مقالة عن كرم أهل المنوفية Reviewed by Ahmed mohammed on مايو 07, 2017 Rating: 5
إرسال تعليق
All Rights Reserved by فكرط نيوز © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.