كم تبلغ ميزانية المؤسسة العسكرية في الدول العربية؟

الدول العربية تنفق أمولاً طائلة علي الميزانية العسكرية وشراء الأسلحة كل عام في حين أنها تنفق فقط .08% من إجمالي الميزانية للبحث العلمي سنوياً وتنفق 4.9% للإنفاق علي المجال الصحي بينما تنفق أكثر من 8.2% من إجمالي الميزانية علي الأسلحة وتمويل الجيوش علي الرغم من حصول الكثير من الدول العربية لمعونات عسكرية سوا من الولايات المتحدة الأمريكية او روسيا لمصالح كل منها المختلفة،ولعل لهذا الإنفاق الكبير علي الجيوش سبباً وهو بعض الإضطرابات في دولاً كالعراق وسوريا وليبيا واليمن والسودان ودولاً أخري تجد تهديد من الجماعات الإرهابية مثل مصر والجزائر وتونس ،ولكن هذا لا يمنع من زيادة الإنفاق علي البحث العلمي والرعاية الصحية .

الميزانية العسكرية للدول لا تقتصر علي شراء الأسلحة فقط بل تمتد الي رواتب القادة والعسكريين والضباط ورعايتهم الصحية والإجتماعية والطاقة والتموين الخاص بالجيش والإنشاءات العسكرية.
وتتصدر السعودية القائمة العربية في حجم ميزانية الدفاع السنوية التي بلغت 56.7 مليار دولار وفقاً لتصنيف globalfirepower العالمي لسنة 2016 والذي يعتمد البيانات الرسمية لسنة 2015، وقد وضع السعودية في المركز الثالث عالمياً بعد الولايات المتحدة والصين.
وكان معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي قد أشار في تقريره السنوي للعام 2016 الخاص بسوق الأسلحة الثقيلة حول العالم إلى أنّ المملكة العربية السعودية كانت من العام 2012 حتى العام 2016، ثاني أكبر مستورد للأسلحة في العالم بعد الهند، بعد أن ضاعفت وارداتها بنسبة 212% مقارنةً مع الفترة الممتدّة بين 2007 حتى 2011، على الرغم من هبوط أسعار النفط ومواجهتها لتحدّيات اقتصادية.
أما المركز الثاني عربياً فقد احتلته الإمارات بميزانية دفاعية سنوية بلغت أكثر من 14 مليار دولار وجاء في المركز 17 عالمياً. وقد صنفها معهد ستوكهولم في تقريره كثالث أكبر مستورد للأسلحة الثقيلة في العالم، حيث بلغت حصتها من واردات الأسلحة الثقيلة عالمياً 4.6% في العام 2016..
وإن كان مبرراً ارتفاع ميزانيات الدفاع في الدول التي تعيش مواجهة عسكرية وأمنية ضد الجماعات الإرهابية أو التي تعيش حروباً أهلية، فإن ارتفاع تكاليف الإنفاق العسكري واستيراد الأسلحة في بلدان تعيش استقراراً سياسياً وأمنياً يبقى محل تساؤل دائم.
فمثلاً تخصص دولة قطر سنوياً أكثر 1.9 مليار دولار كميزانية دفاعية سنوية، كما أن وارداتها من الأسلحة الثقيلة قد زادت بنسبة 245% خلال السنوات الخمس الماضية، مقارنةً بالفترة نفسها الممتدّة بين عامي 2007 و2011، وفقاً لنتائج تقرير معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي، على الرغم من أن البلد لا يعاني أي مشاكل ولا يتوقع أن يواجه مستقبلاً تهديدات لجهة موقعه في الخليج ومتانة تحالفاته.
المصدر:معهد ستوكهولم لأبحاث السلام الدولي
كم تبلغ ميزانية المؤسسة العسكرية في الدول العربية؟ Reviewed by Ahmed mohammed on مايو 04, 2017 Rating: 5
إرسال تعليق
All Rights Reserved by فكرط نيوز © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.