الصحابي الذي جعل صلح الحديبية وبالا على مشركي قريش

صلح الحديبية :-
تم توقيع صلح الحديبية بين المسلمين والمشركين في العام السادس من الهجرة، وقد كانت بنوده منصفة إلى حد كبير، واعتراف بحق المسلمين في ذلك الوقت المبكر بالدخول إلى الحرم ولكن بعد عقد الصلح بعام واحد، ولكن بند من الصلح كان يهضم حق المسلمين وهو: أن يرد المسلمون من يأتيهم من قريش بدون إذن وليه، وألا ترد قريش من يعود إليها من المسلمين.
وقد أغضب هذا بعض الصحابة ولكن ما كان لهم أن ينقضوا عهدا قطعه رسول الله (صلى الله عليه وسلم).

الصحابي الذي جعل صلح الحديبية وبالا على مشركي قريش


من هو أبو بصير وما موقفه بعد الصلح :-
هو عتبة بن أسيد بن جارية بن أسيد بن عبد الله بن سلمة بن عبد الله بن غيرة بن عوف بن ثقيف.
كان أبو بصير ممن أسلموا في مكة ولم يتمكنوا من الهروب من قبضة المشركين، ولكنه تمكن من الهرب، ولجأ لرسول الله في المدينة وكان باديا عليه عناء التعذيب والسفر، فأرسلت قريش رسولان ليستعيدا أبا بصير، وما كاد أبو بصير يصل المدينة حتى رآهما.

موقف الرسول من أبي بصير:
لم يكن من رسول الله إلا الوفاء بالعهد الذي أبرمه مع المشركين فرده إليهما، قال أبو بصير: يا رسول الله، تردني إلى المشركين يفتنوني في ديني؟ فقال رسول الله ‏: اصبر يا أبا بصير واحتسب لك ولمن معك من المستضعفين من المؤمنين فرجاً ومخرجاً.
فخرج معهما أبو بصير مرغما فتمكن من الاحتيال عليهما فقتل واحدا وهرب من الآخر، ولجأ لرسول الله فرده الرسول مرة أخرى وفاء بالعهد.

الصحابي الذي جعل صلح الحديبية وبالا على مشركي قريش

حسن تدبير وفعل أبي بصير :
نزل بالعيص وكان طريق أهل مكة إلى الشام فسمع به من كان بمكة من المسلمين فلحقوا به حتى كان في عصبة من المسْلّمين قريب من ستين أو سبعين وكانوا لا يظفرون برجل من قريش إلا قتلوه ولم يمر بهم عير إلا اقتطعوها، ولم يكن في هذا بأس على المسلمين في المدينة، وليس لقريش أن تلوم على الرسول في رجال ليسوا في مدينته ولا يحكمهم، حتى أتعب هذا قريش ولم يكن من قريش إلا أن كتبت إلى رسول الله  يسألونه بأرحامهم لما آواهم فلا حاجة لنا بهم ففعل رسول الله  فقدموا عليه المدينة، فكان الفرج  كما أخبر به رسول الله (صلى الله عليه وسلم). 
فانظر أخي المسلم كيف كان المسلمون يحولون أي شئ قد يراه البعض ضد مصالحهم إلى حرب على المشركين حتى يستعيدوا حقهم.

الصحابي الذي جعل صلح الحديبية وبالا على مشركي قريش Reviewed by karim mohamed on يونيو 03, 2017 Rating: 5
إرسال تعليق
All Rights Reserved by فكرط نيوز © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.