تفاصيل اللقاء السري بين السيسي ونتينياهو وجون كيري في إبريل 2016

اللقاء السري بين نتنياهو والسيسي 
المكان : القصر الرئاسي في القاهرة
الزمان : ليل احد ايام ابريل ٢٠١٦ .. بعد شهرين من قمة العقبة السرية التي شارك فيها نتنياهو، الملك عبد الله، ووزير الخارجية الأمريكي السابق، جون كيري، عبد الفتاح السيسي.

تفاصيل اللقاء السري بين السيسي ونتينياهو وجون كيري في إبريل 2016

 المدة : بضع ساعات من منتصف الليل حتى الفجر .الرحلة تمت بطائرة خاصة وليس بطائرات العال او أير سيناء 
الأشخاص : نتنياهو وزعيم المعارضة اسحاق هرتسوغ ومجموعة  من المستشارين من بينهم دوري جولد مدير عام الخارجية الإسرائيلية .
 في اللقاء: السيسي ضغط على نتنياهو وهترسوغ لاتخاذ خطوات عملية السلام السياسية والدبلوماسية اللازمة، وكان يريد وضع مخطط تفصيلي لمبادرة السلام الإقليمية، التي كان من المقرر أن يتم الكشف عنها بعد ذلك .


فشلت القمة بسبب معارضة حزب "البيت اليهودي" اليميني العضو في الائتلاف على الشروط الواردة في المبادرة، كما فشلت المحادثات لضم هرتسوغ وحزبه إلى الحكومة أيضا. بدلا من ذلك، ضم نتنياهو حزب أفيجدور ليبرمان، الذي تولى وزارة الدفاع. 


 بطل التسريب : هو الصحفي يوسف فيرتر زاعما ان المعلومات التي وصلت للصحيفة عن الاجتماع في القاهرة جاءت من شخص لا ينتمي للنظام السياسي الإسرائيلي اليوم وليس له علاقة بأي شكل من الأشكال بهرتسوغ . ومن جهة أخرى فإن الصحفي "يوسي فيرتر" والذي بدأ مسيرته الصحفية عام 1983، في عام 1992 تورط في قضية تزوير والتعدي على الحق في الخصوصية، أثناء تغطية صحفية قام بها لصحيفة " الاخبار" ونشر صورة حصل عليها عن طريق الخدعة، وفي النهاية تم تبرئته.


 تغيير صحفي التسريبات المعتاد في هآرتس يطرح تساؤلات فبمراجعة التسريبات السابقة التي كشفتها صحيفة هآرتس كان بطلها هو الصحفي " باراك رابيد" الذي كان يعمل ضمنا لصالح نتنياهو أما فيرتر فرغم مساندته لنتنياهو في حملاته الإنتخابية عام 2015 فيبدو أن اليسار الإسرائيلي قد استخدمه هذه المرة.


السيناريوهات المحتملة :

 الاول : ماحدث هو نتاج حرب داخلية في اسرائيل وهو ما يطرح احتمالات بأن يكون سياسي سابق من حزب العمل يريد أن يدعم هرتسوغ أمام الرأي العام الإسرائيلي – بمعرفة هرتسوغ أولا- ليبدو كرجل مفاوضات ضغط على نتنياهو وذهب به للقاهرة، خاصة أن انتخابات حزب العمل قد بدأ التحضير لها قبل يوم واحد من نشر التقرير .

 الثاني : ماحدث هو حرب على نتنياهو من خصومه السياسيين الذين يريدون توريطه مع النظام المصري بهذا التسريب .


 الثالث : الحكومة الإسرائيلية تكون على علم بالتقرير المنشور بيد أن وفق النظام المعمول به في الإعلام الإسرائيلي فإن هناك رقيب من الأجهزة الأمنية الإسرائيلية في كل صحيفة لمراجعة الموضوعات المنشورة كلها ويمكنه إيقاف التقرير إذا أراد ،وان الامر جاء من الادارة في تل ابيب لاستثارة المصريين خاصة بعد الغضب الواضح بسبب ازمة تيران وصنافير .


المصدر C N N
تفاصيل اللقاء السري بين السيسي ونتينياهو وجون كيري في إبريل 2016 Reviewed by Ahmed mohammed on يونيو 13, 2017 Rating: 5
إرسال تعليق
All Rights Reserved by فكرط نيوز © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.