دواء جديد يقلل فرص الإصابة بسرطان الجلد

قام عدد من الباحثين في قسم الأمراض الجلدية بمستشفى ماساتشوستس العام بالولايات المتحدة بإجراء دراسة، ونشروا نتائجها في دورية (Cell Reports) العلمية، اليوم الخميس. 

دواء جديد يقلل فرص الإصابة بسرطان الجلد

قال باحثون أمريكيون إنهم طوروا دواءً يحاكي تأثير أشعة الشمس على بشرة الإنسان وإكسابها اللون الأسمر من دون الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب أضرارًا، وبالتالي يقلل فرص الإصابة بسرطان الجلد.
وقام فريق البحث بإجراء اختباراته على عينات من الجلد البشري فى المختبر، بالإضافة إلي عدد من الفئران، لاختبار الدواء الجديد وهو عبارة عن مركب موضعي يتم وضعه على الجلد.
ووجد الباحثون أن هذا المركب يحفز خلايا الجلد لإنتاج المزيد من أصباغ الميلانين، وتتسبب الأشعة فوق البنفسجية للشمس في إكساب البشرة اللون السمر، نتيجة حدوث أضرار، ويؤدي ذلك إلى تنشيط سلسلة من التفاعلات الكيماوية في الجلد تسفر عن تكوين الميلانين داكن اللون.
ويتم الاستخدام عن طريق وضع المستخدم للدواء بدهانه للجلد تجنبا لحدوث أضرار ومن ثم تبدأ عملية تكوين الميلانين الذي يكسب البشرة اللون الأسمر، لكن دون أن يسبب الضرر الذي تفعله الأشعة فوق البنفسجية.
وأوضح قائد فريق البحث، ورئيس قسم الأمراض الجلدية في مستشفى ماساتشوستس العام ديفيد فيشر: "الدواء له تأثير فعال وقوي، ومن خلال الفحص الميكروسكوبي نرى الميلانين يعمل على تنشيط تكوين الصبغة بطريقة مستقلة عن طريق الاستعانة بالأشعة فوق البنفسجية".
واعتبر قائد فريق البحث أنه عن طريق وقف الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية فإن الدواء يمثل استراتيجية جيدة للوقاية من سرطان الجلد، ويأمل فريق البحث أيضًا أن يساعد اكتشافهم على الوقاية من تراجع ظهور علامات الشيخوخة.
وليس من الواضح حتى الآن احتمال وجود أي تأثير جانبي على لون الشعر، لكن ثمة اعتقاد بأن بصيلات الشعر تقع على عمق في الجلد بعيدًا عن وصول الدواء لها.ويرغب الباحثون في إجراء المزيد من اختبارات السلامة، رغم عدم وجود "أي علامة على وجود مشكلات".
ووفقًا لتقدير المعهد الوطني للسرطان بأمريكا، فقد تم تشخيص نحو 74 ألف حالة إصابة جديدة من سرطان الجلد فى أمريكا خلال عام 2015، مما يعني أن سرطان الجلد هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

دواء جديد يقلل فرص الإصابة بسرطان الجلد Reviewed by karim mohamed on يونيو 15, 2017 Rating: 5
إرسال تعليق
All Rights Reserved by فكرط نيوز © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.