نتنياهو يقترح تبادل مستوطنات ببلدات عربية في إسرائيل

منذ سنوات وتحديدا عام 2011 تقدم "أفيغدور ليبرمان" وكان حينها وزيرا لخارجية إٍسرائيل وهو حاليا وزير الدفاع الإسرائيلي وزعيم الحزب اليميني المتطرف (إسرائيل بيتنا) باقتراح شائك للغاية، إذ اقترح تبادل بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ولكنه ليس بتبادل للأسرى بل تبادل للأراضي.

نتنياهو يقترح تبادل مستوطنات ببلدات عربية في إسرائيل


أعاد هذا الاقتراح لساحة المفوضات التي لم تستأنف بعد رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، وذلك لحل الصراع العربي الإٍسرائيلي للأبد ولكن هذه المرة بشكل أكثر وضوحا، حيث اقترح تبادل كتل استيطانية مقامة على الضفة الغربية ببلدات عربية في إسرائيل، على أن يكون هذا الاقتراح تحت أي تسوية مع الفلسطينيين.

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم الاثنين الموافق 31/7/2017، إن "نتنياهو" عرض هذا الاقتراح على الأمريكيين.

كما أوضحت الصحيفة أن "نتنياهو" عرض هذه الفكرة خلال محادثات أجراها مع كبير مساعدي الرئيس الأمريكي "جاريد كوشنر" والمبعوث الأمريكي "غرينبلات" وذلك بحسب معلومات سربها بعض المسؤولين الإسرائيليين الذين لم تحدد الصحيفة هويتهم، وكان ذلك قبل عدة أسابيع.

الأراضي المقترح تبادلها:-
الأراضي التي حددها الإسرائيليون مدنا عربية في وادي عارة، وأم الفحم، وبلدات أخرى عربية مجاورة تقع في شمال البلاد، كما أن هذا الاقتراح سيكون ضمن ترتيب شامل الفلسطينيين.

نتنياهو يقترح تبادل مستوطنات ببلدات عربية في إسرائيل


وحتى الآن الأسباب التي دفعت "نتنياهو" لتقديم هذا الاقتراح مرة أخرى غير مفهومة.

الجدير بالذكر أن هذا الاقتراح عند تقديمه للمرة الأولى في 2011 رفضته السلطة الفلسطينية والقيادات العربية بشكل كامل وقطعي من أساسه وحتى تم قطع المفوضات عام 2014.

وحاليا تجري محاولات من قبل الولايات المتحدة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية المتوقفة منذ عام 2014، ولكن دون أن تتقدم الولايات المتحدة بأي مقترحات جدية لبدء المفوضات، ويتوقع أن يكون هذا الاقتراح ضمن الاقتراحات التي ستعرضها الولايات المتحدة على السلطة الفلسطينية إذا ما تم استئناف المفاوضات.





نتنياهو يقترح تبادل مستوطنات ببلدات عربية في إسرائيل Reviewed by karim mohamed on يوليو 31, 2017 Rating: 5
إرسال تعليق
All Rights Reserved by فكرط نيوز © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.