تركيا تتحدى الكتلة السعودية وتزيد الوجود العسكري في قطر

تركيا تتحدى الكتلة السعودية وتزيد الوجود العسكري في قطر
ومن خلال نشر الكوماندوز والمدفعية في قطر، يرسخ أردوغان موقفه في الخلاف الدبلوماسي السعودي القطري

تركيا تتحدى الكتلة السعودية وتزيد الوجود العسكري في قطر

اعلن مستشار الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم  ان تركيا تعزز وجودها العسكري في قطر في تحد لمطالب الكتلة السعودية بالسحب من الامارة. وقد نشرت تركيا عشرات الكوماندوز وبعض وحدات المدفعية فى قطر، وفقا لما ذكرته صحيفة حريت.

وبزيادة القوات والمدفعية في قطر، تزيد تركيا من ترسيخ مكانتها في الخلاف الدبلوماسي السعودي - القطري الأخير. وقد دعمت انقرة قطر بعد السعودية ومصر والامارات العربية المتحدة والبحرين، قطعت جميع العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية هذا الشهر واتهمت الدوحة بدعم الارهاب، وهي تهمة تنكرها.
وقال بيان للقوات المسلحة القطرية ان "التعاون الدفاعي بين الدوحة وانقرة هو جزء من رؤيتهم الدفاعية المشتركة لدعم جهود مكافحة الارهاب والحفاظ على الامن والاستقرار في المنطقة".

اختتم وزير الخارجية الامريكى ريكس تيلرسون محادثات مع وزراء من السعودية وثلاثة حلفاء عرب الاسبوع الماضى حول كيفية انهاء الصدع الذى استمر شهرا مع قطر، بيد انه لم ترد اى كلمة فورية لاى اختراق.
من جانبه، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة أنور القرقاش يوم الجمعة: "نحن نتوجه إلى فترة طويلة، ونحن بعيدون جدا عن حل سياسي ينطوي على تغيير في مسار قطر، وفي ضوء ذلك لن يتغير شيء، علينا أن نبحث عن شكل مختلف من العلاقات ".
يأتي التحالف التركي القطري بين تميم بن حمد ورجب طيب أردوغان بعد الخلاف العربي والمقاطة بين الدول العربية والدوحة علي خلفية إتهامها بتمويل الإرهاب في الشرق الأوسط وإيواء المطلوبين أمنياً في أراضيها في حين أنهم مطلوبون أمنياً وقضائياً في عدد من الدول العربية لإرتكابهم جرائو يعاقب عليها القانون،
كنتيجة للمقاطعة العربية للدوحة بدء التقارب التركي القطري يزداد بقوة ويبدو ان هذا التقارب سيستمر في الزيادة والنمو بسبب العناد الذي ضرب القيادة القطرية مع الدول العربية خاصة بعد رفض الدوحة الشروط التي وضعتها الدول العربية لعمل مصالحة بينهم ،كما ان الأمر يوداد سوءً بعد ان ترددت انباء عن تقارب إيراني قطري في الفترة الأخيرة وهو ما تضمن أخبار عن توجه عدد من جنود الحرس الثوري الإيراني لحماية تميم بن حمد داخل قصر الحالكم في الدوحة وهو ما إعتبرنه الدول العربية إستمراراً من الدوحة في زيادة الشقاق العربي والخروج من الصف .


تركيا تتحدى الكتلة السعودية وتزيد الوجود العسكري في قطر Reviewed by Ahmed mohammed on يوليو 18, 2017 Rating: 5
إرسال تعليق
All Rights Reserved by فكرط نيوز © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.