"مافيريت".. عقار جديد لعلاج فيروس "سي"

تمت الموافقة اليوم الجمعة الموافق 4/8/2017 على عقار جديد يسمى "مافيريت" للقضاء على التهاب الكبدي الوبائي أو فيروس "سي" بجميع أنماطه الجينية الستة، وقد أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) عن موافقتها على العقار الجديد.
"مافيريت".. عقار جديد لعلاج فيروس "سي"

وبحسب البيان الذي أصدرته الهيئة فإن هذا العقار عبارة عن أقراص، ويستعملها المريض بتناول قرص واحد يوميا، ويستهدف هذا العقار المسمى "مافيريت" (Mavyret) علاج مرضى فيروس "سي" الذين يعانون من تليف الكبد، ويعانون من أمراض الكلى، أو الخاضعين بشكل دوري لغسيل الكلى.
 أما عن الفترة التي يتوقع عندها الشفاء فقد أوضحت الهيئة أن على المريض تناول العقار يوميا لمدة ثمانية أسابيع تقريبا، وذلك يعد تقدما مقارنة بالأدوية السابقة التي كانت تستغرق إثنتى عشرة أسبوعا على الأقل للعلاج.
كما أوضحت الهيئة أنه تم التأكد من فاعلية العقار، وتقييم السلامة بحسب المعايير المتبعة من قبل الهيئة من خلال التجارب السريرية على 2300 تقريبا من المرضى البالغين المصابين بفيروس "سي" بجميع أنماطه الجينية.
وقد وصلت نسب الشفاء ما بين 92% : 100% من المرض بعد الانتهاء من فترة العلاج التي تراوحت في التجارب بين 8:12 أسبوعا، وذلك بحسب الحالة، وأن النتائج جاءت أعلى من أي عقار آخر، حيث أن الفيروس اختفى وجوده تماما في الدم.
أما عن الآثار الجانبية التي قد يصاب بها المريض خلال فترة العلاج فقد أوضحت الهيئة أن الصداع والغثيان وظهور علامات التعب والإرهاق هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعا.
الجدير بالذكر أن مرض فيروس "سي" تكمن خطورته في أنه يسبب نقص كفاءة الكبد في القيام بوظيفته، وإذا تفاقمت الحالة فإنه يسبب التليف الكبدي بشكل كامل، وأيضا في مدى انتشاره في العالم، حيث كشفت منظمة الصحة العالمية " اليونيسف" في آخر إحصائية لها أن أكثر من 500 ألف مريض يموتون سنويا تأثرا بفيروس "سي"، وأن حوالي 150 مليون شخص يصابون بهذا المرض سنويا، 3.5 مليون شخص منهم من الولايات المتحدة وحدها.



"مافيريت".. عقار جديد لعلاج فيروس "سي" Reviewed by karim mohamed on أغسطس 04, 2017 Rating: 5
إرسال تعليق
All Rights Reserved by فكرط نيوز © 2014 - 2015
Powered By Blogger, Designed by Sweetheme

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.